P.O Box: 61161, Sharjah, UAE

صحة الموظف

إعداد: شمسة العبدولي

اختصاصية صحة عامة – إدارة التثقيف الصحي – المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة

صحة الموظف هي من الأهم الأمور التي تساعد في الإنتاجية الإيجابية للموظفين. وقد يكون للسلوكيات التي يتبعها الموظف اثناء ساعات العمل إثر كبير علي صحته سواء بشكل إيجابي او سلبي. هناك شريحة كبيرة من الموظفين يعملون اعمال مكتبية. وللأسف باعتقادهم أنه الأعمال المكتبية قد لا تسبب أي خطر على الصحة وأن الأعمال الحركية هي أكثر خطورة على صحة الإنسان نتيجة حوادث العمل. في الواقع أثبتت الدراسات أن العمل المكتبي يحتوي على بعض المخاطر الصحية الخفية، وتوصل بعض العلماء إلى أن العمل المكتبي لساعات طويلة ممكن أن يؤدي الى مشكلات صحية خطرة لا يدركها الكثير من الموظفين. الكثير من الموظفين الذين يعملون اعمال مكتبية قد يتبعون سلوكيات تأثر على صحتهم بشكل سلبي ، علي سبيل المثال عدم ممارسة أي نشاط بدني خلال ساعات العمل، فالموظفين يقضون معظم الوقت أمام جهاز الحاسوب بدون حركة  ويظنون انه بهذه الطريقة  هم فالسليم. لكن هذا الوضع هو «المرض» الذي يغير حياته ويأثر على صحته تأثير سلبي. الجلوس لفترات طويلة على كرسي وأمام شاشة الحاسوب يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأمراض عدة ومنها الجلطات وخلل عمليات الأيض وزيادة الوزن والسكري وجفاف العينين وآلام المفاصل والعمود الفقري.

لعل من اكثر المشاكل اللي يعاني منها الموظفين في المكاتب كما ذكرنا مسبقا الام الرقبة ، حيث وجدت دراسة ان 66 في المئة من موظفي المكاتب يعانون من آلام في الرقبة. وذلك قد يحدق لعدة أسباب ومنها أن سماعة الهاتف يتم تثبيتها بين الكتف والاذن، تثبيت سماعة الهاتف بهذه الطريقة ممكن ان يؤدي الى  تشنج عضلات الرقبة. ويمكن تفادي هذه المشكلة باستخدام السماعات التي تثبت على الرأس. وبمجرد الانتقال الى هذه الطريقة في استخدام الهاتف ممكن ان يشعر الموظف بالتحسن. كذلك طريقة الجلوس قد يكون لها تأثير كبير على الرقبة والظهر وقد وتؤدي الي حدوث الام شديدة في الرقبة. ويمكن حل هذه المشكلة وتخفيفها عن طريق الجلوس الصحيح وعدم انحناء الرأس والظهر إلى جانب ممارسة تمارين خفيفة للعنق والكتفين بانتظام واللي تساهم في تقوية العضلات في هذه المنطقة.

كذلك من المشاكل الأخرى التي قد يعاني منها الموظفين هي الام وجفاف العين، وغالبا ما ينتج ذلك بسبب طول النظر للشاشات وعدم تحريك العين او ابعادها عن الشاشة. وبلا شك ان النظر الطويل الى شاشة الحاسوب ممكن ان يؤدي الى مشاكل صحية اخرى، مثل الشعور بالصداع، وتشوش النظر والجفاف. ويعتقد العديد من الناس ان سبب هذه الأعراض هي الحساسية، ولكن ذلك يكون ناتجاً عن اجهاد العينين. حيث انه العديد من موظفين المكاتب يعانون من اعراض متلازمة النظر الى الكمبيوتر، وقد تزيد هذه الحالة من خطر الاصابة بأمراض الجلوكوما (المياه الزرقاء) في المستقبل.

للوقاية من هذا الامر لابد انه نريح العين من فتره الى فتره. يجب منح العينين راحة كل ٢٠ دقيقة، بحيث يتم صرف النظر عن الشاشة لمسافة تبعد ٢٠ قدم تقريبا لمدة ٢٠ ثانية على الاقل. كذلك ينصح بوضع الشاشة على بعد 20 الى 26 بوصة من الوجه وتكبير الخط لتسهيل قراءة النصوص. وذلك لأن الدراسات اثبتت ان النظر في الشاشة من مسافة قريبة جداً يجهد العينين لأنه يقلص عضلات العينين.

إضافة إلى ما تم ذكره هناك مشاكل أخرى قد يتعرض لها الموظفين ومن أهمها زيادة الوزن. قلة الحركة والعمل المكتبي للأسف ممكن ان يكون له دور في زيادة وزن الموظف. حيث ان الموظفين يتناولون الأطعمة ومن ثم يبقون في مكاتبهم بدون حركه مما يؤدي الى تقليل السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال اليوم. فلا لابد على الموظفين ان يحرصوا على الحركة خلال أوقات العمل وعمل بعض التمارين المكتبية إلى جانب الحفاظ على الابتعاد عن تناول الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات والحفاظ تناول الأغذية المتوازنة والصحية خلال ساعات العمل ويفضل دائما ان يحضر الموظف وجباته من المنزل ان أمكن. لضمان تجهيز وجبات متكاملة وصحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة كالبروتين والالياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

 

المصدر

إدارة التثقيف الصحي 2023